إنجاز لبنان تدعم طلاب بعلبك نحو الريادة المهنية

2010-11-01

بعلبك ـ وسام درويش

تنشط في مدينة بعلبك، جمعيات عديدة، تهتم في إنماء المدينة إلى جانب مؤسسات المجتمع المحلي، فتكون شريكة في تأمين بعض مما تستحقه هذه المدينة البعيدة عن العاصمة نسبياً، وبعيدة كل البعد عن سياسة الانماء «اللا متوازن» الذي تتبعه الحكومة اللبنانية. لاحظت «البناء» نشاطاً ملحوظاً لمؤسسة «إنجاز لبنان»، التي تعنى بدعم المدارس، والطلاب، وكان لها لقاء مع وفاء الخنسا، منسقة المؤسسة في مدينة بعلبك.

تقول الخنسا لـ«البناء»: «تأسّست «إنجاز لبنان» عام 2001 وهي مؤسّسة تربويّة غير حكوميّة، لا تتوخّى الرّبح، تكرّس جهودها في تعليم الطلاب في لبنان (بين 7 و18 سنة) مهارات الاستعداد للعمل وريادة الأعمال والمعرفة الماليّة، من خلال برامج عمليّة تهدف الى نشر ثقافة رياديّة وابتكار مهني بين الشباب في لبنان، والى زيادة معرفتهم الاقتصاديّة والماليّة للنّجاح في السّوق الاقتصاديّة محليّة كانت أم عالميّة. تشكّل «إنجاز لبنان» فرعاً من فروع مؤسّسة «إنجاز العرب» وجونيور أتشيفمنت وورلدوايد / Junior Achievement Worldwide أكبر مؤسّسة تربويّة في العالم، تعمل على تحضير التلاميذ لدخول سوق العمل وريادة الأعمال والتّدريب الماليّ . وتصل سنويّاً الى 9.3 ملايين تلميذ من صفوف الحضانة حتى الثالث ثانوي في 123 دولة».

المهمة والرؤية

وتضيف الخنسا: «من خلال الشراكة مع قطاع الأعمال والقطاع التّربوي، يقدّم متطوّعو «إنجاز لبنان» المدرَّبين وبرامج تؤول إلى تعليم الشباب وإلهامهم على روح المبادرة والقيادة، بغية تعزيز فرصهم الاقتصادية. أما رؤية المؤسسة فتنصب على أن يحصل كلّ شاب وشابة في لبنان على فرصة الاستفادة من تجربة «إنجاز» ليتمكّنوا من المشاركة بفعاليّة في التّنمية الاقتصاديّة المحليّة».

برنامج

وعن برنامج المؤسسة تقول الخنسا لـ»البناء»: «يهدف البرنامج الى تمكين الطلاب من خوض غمار العمل الرّياديّ من خلال إنشاء شركة حقيقيّة وإدارتها. يتعرّف الطلاب الى دورة عمل الشّركة والمراحل التي تمرّ بها عند التّأسيس وبعده، فيكتبسون بذلك مهارات فرديّة وجماعيّة يمكن تطبيقها في الحياة الوظيفيّة والأكاديميّة، كما وتزيد من احتمال تحوّلهم الى أصحاب مبادرات ناجحين».

الفئة المستهدفة

«طلاب المرحلة الثانويّة هم المستهدفون»، وعن برنامج هذه السنة تقول الخنسا: «يطبّق البرنامج هذه السنة في المدارس الرّسميّة والخاصّة من خلال حصص أسبوعيّة تمتد من فترة ثلاثة الى أربعة أشهر، علماً أنّ وزارة التّربيّة من الجهات الأساسيّة الدّاعمة لـ«إنجاز لبنان»، ويتبلور ذلك من خلال تجديدها الموافقة لإنجاز دخول المدارس الرّسميّة سنويّاً».

تنفيذ البرنامج

وعن المرحلة التنفيذية لهذا العام تقول الخنسا لـ«البناء»: «يتمّ تنفيذ البرنامج للسّنة الخامسة على التّوالي في محافظة بيروت، وللمرّة ألأولى هذه السنة في المحافظات الاخرى من البقاع الى الشّمال والجنوب وجبل لبنان ويستهدف 500 طالب للعام 2010 – 2011 ، ويقدّم البرنامج متطوّعو «إنجاز لبنان»، الذين خضعوا لدورات تدريبيّة حول كيفيّة إدارة الجلسات. على المتطوّع أن يتمتّع بخلفيّة ترتكز على إدارة الأعمال والشّركات، ومن الشركات التي استضافت طلاب إنجاز لبنان خلال السنوات الأربع الماضيّة نذكر بنك عودة، فرنسبنك، Aramex، HSBC، Jubaili Bros، P&G، والمجلس الثّقافيّ البريطانيّ».

في البقاع

وعن مرحلة التنفيذ في البقاع تقول الخنسا: «يبلغ عدد الطلاب المستهدفين في محافظة البقاع لبرنامج الشركة حوالى المئة طالبٍ، تمّ التّنسيق مع أربع مدارس في البقاع حتى الآن لإعطاء هذا البرنامج، وهي ثانوية بعلبك الرّسميّة للبنات،فرع فرنسي، ثانوية الحكمة، ثانوية زحلة الرّسميّة للبنات وثانوية الإنجيليّة في زحلة. وقد تمّ تحديد السّاعات في معظم المدارس ليبدأ العمل مع الطلاب بدءاً من شهر تشرين الثاني 2010

وتضيف الخنسا: «بعد انتهاء عمليّة تصفية الشّركة، تتنافس الشّركات الطلابيّة في ما بينها، ليشارك بعد ذلك الفريق الرّابح في المنافسة الإقليميّة التي تجريها إنجاز العرب، وتنافست خلال الشهر الماضي شركات طلابيّة من 12 دولة عربيّة في مراكش، حيث قامت لجنة من قطاع الأعمال بتقييم عمل الطلاب وعرضهم وإجراء المقابلات معهم وكانت شركة الشركة الرابحة لهذه السنة 5th wheel

Back to Media Center